Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

 


    

المجلد : 27 العدد : 2 2020

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :محمد فوزي البردان و ثروت صبري عبد الجواد
التخصص :إدارة/ موارد بشرية
دور القيادة التمكينية في الحد من سلوكيات العمل المضادة للإنتاجية في ظل الدور الوسيط للسخرية التنظيمية: دراسة ميدانية
DOI :10.34120/0430-027-002-001

هدف الدراسة: استهدفت الدراسة تناول الدور الوسيط للسخرية االتنظيمية في العلاقة بين القيادة التمكينية وسلوكيات العمل المضادة للإنتاجية.
تصميم/ منهجية/ طريقة الدراسة: اعتمدت الدراسة على المدخل الكمي، متخذة من الاستقصاء أداة للدراسة، واستخدمت بعض الأساليب الإحصائية كالنمذجة بالمعادلات الهيكلية (SEM) وغيرها لاختبار فروض الدراسة.
عينة الدراسة و بياناتها: جمعت البيانات الأولية من عينة قوامها (301) من العاملين بشركة مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظة المنوفية، وبلغت نسبة الاستجابة (83.4%)
نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: أولا- وجود تأثير معنوي سلبي مباشر للقيادة التمكينية وجميع أبعادها على السخرية التنظيمية. ثانيا- وجود تأثير معنوي سلبي مباشر للقيادة التمكينية وجميع أبعادها على سلوكيات العمل المضادة للإنتاجية. ثالثا- وجود تأثير معنوي إيجابي مباشر للسخرية التنظيمية بين العاملين على مستوى ممارستهم لسلوكيات العمل المضادة للإنتاجية. رابعا- وجود تأثير معنوي سلبي غير مباشر للقيادة التمكينية وبُعديها (دعم التفكير الإيجابي، وتعزيز العمل التعاوني) فقط على مستوى ممارسة العاملين لسلوكيات العمل المضادة للإنتاجية من خلال السخرية التنظيمية كمتغير وسيط.
أصالة الدراسة: تعد هذه الدراسة من بين عدد قليل من الدراسات التطبيقية التى جمعت بين المتغيرات الثلاثة محل الدراسة، فضلاً عن كونها أول دراسة سعت إلى اختبار دور السخرية التنظيمية كمتغير وسيط في العلاقة بين القيادة التمكينية وسلوكيات العمل المضادة للإنتاجية.
حدود الدراسة و تطبيقاتها: اقتصرت الدراسة على تناول كل من السخرية التنظيمية وسلوكيات العمل المضادة للإنتاجية بشكل إجمالي و القيادة التمكينية بأبعادها الثلاثة و ذلك بالتطبيق على العاملين بشركة مياه الشرب و الصرف الصحي بمحافظة المنوفية في مصر.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :عايض شافي الأكلبي
التخصص :إدارة عامة
العدالة التنظيمية المدركة بوصفها متغيرا وسيطا في العلاقة بين العوامل الخمسة الكبرى للشخصية و الاستغراق الإبداعي في العمل بجامعة شقراء
DOI :10.34120/0430-027-002-003

هدف الدراسة: استهدفت الدراسة تحديد تأثير العوامل الخمسة الكبرى في العدالة التنظيمية المدركة؛ ومن ثم التأثير في الاستغراق الإبداعي في العمل لدى العاملين بجامعة شقراء.
تصميم/ منهجية/ طريقة الدراسة: استخدم المنهج الوصفي التحليلي في تحليل أبعاد العوامل الخمسة الكبرى للشخصية و مكوناتها، و قياس أثرها في العدالة التنظيمية بوصفها متغيرا وسيطا، و أثرها في الاستغراق الإبداعي في العمل بوصفه متغيرا تابعا، و اعتمد على الأسلوب المكتبي في تجميع البيانات الثانوية المرتبطة بالمتغيرات الثلاثة، و حصلت البيانات الأولية من خلال تصميم قائمة الاستقصاء التي أعدت لهذا الغرض.
عينة الدراسة و بياناتها: جمعت البيانات اللازمة لهذه الدراسة من خلال عينة قوامها (267) مفردة من العاملين بجامعة شقراء من أعضاء هيئة التدريس والموظفين، البالغ إجمالي عددهم (3180).
نتائج الدراسة: أشارت نتائج الدراسة إلى وجود تأثير مباشر للعوامل الشخصية الخمسة على الاستغراق الإبداعي في العمل بنسبة (36%)، وتزداد هذه النسبة حتى (68.8%) عند توسيط العدالة التنظيمية في العلاقة.
أصالة الدراسة: تختلف هذه الدراسة عن جميع الدراسات السابقة التي تناولت العلاقة بين العوامل الخمسة الكبرى للشخصية والاستغراق الإبداعي في توسيط متغير العدالة التنظيمية المدركة كمتغير وسيط في تلك العلاقة.
حدود الدراسة و تطبيقاتها: اقتصر تطبيق الدراسة على العاملين بجامعة شقراء بالمملكة العربية السعودية ويمكن تعميم نتائجها من خلال إعادة تطبيقها على جامعات أخرى أو قطاعات مختلفة عدة.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :عمرو علاء الدين زيدان
التخصص :إدارة/ سلوك تنظيمي
استخدام نظرية السلوك المخطط فى التنبؤ بالدوافع والنوايا الريادية لطلاب الجامعات الحكومية المصرية
DOI :10.34120/0430-027-002-002

هدف الدراسة: سعت هذه الدراسة إلى اختبار تأثير مقررات ريادة الأعمال التى يتلقاها طلاب الجامعات الحكومية المصرية على مستوى الدوافع (الاتجاهات نحو ريادة الأعمال، والضغوط الاجتماعية، والسيطرة السلوكية المدركة) والنوايا الريادية التى يتمتعون بها تجاه إقامتهم لمشروعات جديدة بعد التخرج. استخدم الباحث نظرية السلوك المخطط (TPB) فى اختبار هذه العلاقة في أحد الاقتصادات الناشئة التى تعمل على تشجيع إقامة المشروعات الجديدة بين شبابها. كما اختبر الباحث أيضا تأثير البيئة الجامعية على هذه الدوافع والنوايا الريادية.
تصميم/ منهجية/ طريقة الدراسة: اعتمدت الدراسة على الطريقة الاستقرائية الإحصائية، واستخدم الباحث أسلوب تحليل العوامل الاستكشافى وأسلوب تحليل العوامل التوكيدي للكشف عن الأبعاد الفعلية للدوافع الريادية لدى طلاب الجامعات الحكومية المصرية، كما استخدم نموذج المعادلة الهيكلية واختبار t-Test لعينتين متماثلتين لاختبار مدى معنوية تأثير الدوافع الريادية على النوايا الريادية لطلاب هذه الجامعات.
عينة الدراسة و بياناتها: اعتمدت الدراسة على بيانات عينة ميسرة متماثلة مكونة من 175 مفردة من طلاب ثلاث جامعات حكومية مصرية (القاهرة والإسكندرية والزقازيق) لاختبار سبعة فروض رئيسة. واستخدمت قائمة استقصاء لجمع هذه البيانات قبل دراسة مقررات ريادة الأعمال فى الجامعات الثلاث و بعدها.
نتائج الدراسة: فيما يتعلق بالنوايا الريادية، فسر نموذج الدراسة نحو 37% من التباين الموجود فى النوايا الريادية للطلاب فى تحليل (قبل)، مقابل حوالى (53%) من التباين الموجود فى هذه النوايا فى تحليل (بعد). أثبتت الدراسة نجاح نموذج السلوك المخطط فى التنبؤ بالدوافع والنوايا الريادية لطلاب الجامعات الحكومية المصرية، كما توصلت إلى ضعف تأثير مقررات ريادة الأعمال والبيئة الجامعية على النوايا الريادية لطلاب هذه الجامعات.
أصالة الدراسة: تعتبر الدراسة من الدراسات الأولى التى استخدمت نموذج السلوك المخطط فى قياس الدوافع والنوايا الريادية فى البيئة المصرية. فحتى الآن، مازالت الدراسات التى تصدت لدراسة الشخصية الريادية تعتمد على المداخل الميدانية أكثر من اعتمادها على النظريات العلمية المستقرة. وتعد هذه الدراسة أيضا من الدراسات المبكرة فى التعرف على الدوافع والنوايا الريادية فى البيئة الجامعية.
حدود الدراسة و تطبيقاتها: اقتصرت الدراسة على طلاب الجامعات الحكومية المصرية، كما اعتمدت على عينة غير احتمالية. واتفقت الدراسة الحالية مع الدراسات السابقة في أهمية متغيري السيطرة السلوكية المدركة والتوجه نحو ريادة الأعمال فى التنبؤ بالنوايا الريادية، وضعف تأثير الضغوط الاجتماعية ومقررات ريادة الأعمال والبيئة الجامعية على النوايا الريادية للطلاب.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :مشاري عبدالعزيز الناهض و لاري بلشو
التخصص :إدارة إستراتيجية
تفكيك تأثير تكلفة التحويل على وجود ميزة المبادر الأول: دليل من الكويت (باللغة الإنجليزية)
DOI :10.34120/0430-027-002-005

هدف الدراسة: تهدف الدراسة إلى فصل تأثير تكلفة تحويل العملاء بوصفه آلية عزل تؤدي إلى ميزة المبادر الأول في أسواق مقدمي الخدمات في دولة الكويت.
تصميم/ منهجية/ طريقة الدراسة: اعتمدت الدراسة على المنهج التجريبي وبيانات أولية ومسحية، و قد تم تحليل البيانات باستخدام تحليل العامل التأكيدي وتحليل المعادلات الهيكلية.
عينة الدراسة و بياناتها: استخدمت الدراسة بيانات حول 106 شركات في أربع أسواق خدمية وبيانات أولية لعينة عشوائية من 968 عميلا حاليا لأسواق الخدمات تحت الدراسة.
نتائج الدراسة: وجدت الدراسة أن تكاليف تحويل العملاء تعمل بوصفها آلية وسيطة تساعد في تفسير وجود ميزة المبادر الأول، وتظهر نتائج الدراسة أن هناك ستة أبعاد لتكلفة التحويل (التحويل المسبق لتكاليف البحث والتقييم، وتكاليف فقدان الأداء، وتكاليف عدم اليقين، والتكاليف السلوكية والمعرفية بعد التبديل، وتكاليف الغرق، وتكاليف الإعداد) تعمل على ربط العميل بالمبادر الأول الذي دخل السوق مبكرا.
أصالة الدراسة:  تقدم هذه الدراسة دليلاً تجريبيًا على أن تأثير المبادر الأول المباشر واضح في أسواق الخدمات في الكويت، كما تفكك الدراسة أيضًا دور تكلفة تحويل العملاء بوصفا وسيطا، وتكشف عن أبعاد تكلفة التحويل التي تشرح كيف يمكن لتوقيت دخول السوق أن يولد ميزة تنافسية.
حدود الدراسة و تطبيقاتها: يجب على رواد الأعمال والداخلين المحتملين إلى السوق ألا يأخذوا في الاعتبار الدور العام لتكاليف تحويل العملاء في تحديد الوقت المناسب لدخول السوق فقط، ولكن يتحتم عليهم أيضا أن يأخذوا في الاعتبار التأثيرات المختلفة لكل بعد من أبعاد تكلفة تحويل العملاء على حماية ميزة المبادر الأول، إن البحث التجريبي للدور متعدد الأوجه لتكلفة تحويل العميل في تحقيق ميزة المبادر الأول في المنطقة العربية يدعم صنع السياسات العامة لتطوير بيئة ريادة الأعمال المحلية وسياسات مكافحة الاحتكار التي تسمح بدخول مشاريع ناشئة ونجاحها في الأسواق التي تهيمن عليها الشركات الموجودة.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :عبدالله جواد سلطان
التخصص :تسويق
استجابة الموظفين للخدمة المقدمة و ثقة العملاء بوصفهما محددين مؤثرين على تكلفة تحويل العلاقة لعملاء البنوك في الكويت (باللغة الإنجليزية)
DOI :10.34120/0430-027-002-004

هدف الدراسة: تهدف الدراسة إلى تطوير نموذج بحثي لمدى تأثير استجابة الموظفين للخدمة المقدمة على تكلفة تحويل العلاقة لعملاء البنوك الكويتية والتحقق من بعض المتغيرات المعدلة (انتقائية العميل، وفترة حياة العميل، ودخل الأسرة) والوسيطة (ثقة العملاء).
تصميم/ منهجية/ طريقة الدراسة: جمعت بيانات الدراسة عن طريق استبانة ذاتية عبر الإنترنت واستخدامه في تحليل البيانات، ثم التحقق من صحة نموذج البحث المقترح باستخدام نمذجة معادلة هيكلية ثنائية المراحل (SEM) في برنامج AMOS الإحصائي. أيضا تم الاستعانة بتحليل المسار (Path Analysis) لاختبار مدى تأثير المتغير الوسيط على العلاقة المقترحة في الدراسة ومقارنتها عبر مستويات مختلفة للمتغيرات المعدلة (انتقائية العميل، وفترة حياة العميل، ودخل الأسرة).
عينة وبيانات الدراسة: تكونت الدراسة من عينة ملائمة قوامها 986 فرد من العملاء الأفراد في البنوك الكويتية.
نتائج الدراسة: أكد تحليل المسار للعينة أن التأثير المباشر لاستجابة الموظفين للخدمة على تكلفة تحويل العلاقة للعملاء ليس لها دلالة إحصائية، بينما وجد تأثير غير مباشر لثقة العملاء بوصفهم وسطاء. الأمر الأكثر إثارة للاهتمام هو أن العملاء الانتقائيين ذي فترة حياة عميل طويلة لهم تأثير مباشر ذو دلالة إحصائية. من ناحية ثانية، وجد الباحث أن التأثير غيرالمباشر للعلاقة بين استجابة الموظفين وتكلفة تحويل العلاقة للعملاء تتأثر باختلاف فترة حياة العميل بوصفها متغيرا معدلا بينما هي لا تتأثر بالمتغيرات المعدلة الأخرى (انتقائية العميل، ودخل الأسرة).
أصالة الدراسة: على حد علم الباحث، تناولت قليل من الأبحاث تأثير استجابة خدمة الموظفين على العوامل الارتباطية مثل الثقة وتكلفة تحويل عملاء البنوك، وخاصة في مجتمع جماعي مثل الكويت. وجد الباحث أن استجابة الموظفين للخدمة المقدمة لها تأثير مهم على تجربة العملاء في الكويت بسبب أهمية الرابط الاجتماعي في تكوين العلاقة بين العملاء والبنوك.
حدود الدراسة و تطبيقاتها: على الرغم من أهمية جودة الخدمة في بقاء البنوك ونجاحها فقد يختلف مستوى التفاعل بين العملاء والبنوك بحسب مستوى استجابة الموظفين للخدمات المقدمة التي لها أثر على تكلفة تحويل العلاقة للعملاء، وبحسب مستوى انتقائية العميل وفترة حياته. علاوة على ذلك، يدعو الباحث إلى أهمية بناء علاقة مع العملاء؛ بحيث تكون مبنية على ثقة العميل من خلال الاستثمار في استجابة الموظفين للخدمات المقدمة للحفاظ على العملاء لفترة طويلة.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

79608

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

19-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law